استراتيجية تنويع تكتل


تنوع التكتلات / تنويع / استراتيجيات غير ذات صلة.


تنويع التكتلات هو استراتيجية النمو التي تنطوي على إضافة منتجات أو خدمات جديدة تختلف اختلافا كبيرا عن منتجات أو خدمات الشركة الحالية. يحدث تنوع تكتل عندما تنوع الشركة في مجال (ق) لا علاقة لها تماما الأعمال المنظمة الحالية.


وتستند معظم تنوعات التكتلات إلى الأساس المنطقي الذي ينطوي على التوسع في الصناعات غير المرتبطة بإمكانيات جذابة للغاية:


"إن الفرضية الأساسية للتنويع غير المرتبط بها هي أن أي شركة يمكن الحصول عليها بشروط مالية جيدة تمثل عملا جيدا للتنويع في" (طومسون وستريكلاند).


عادة، استراتيجي الشركات الشركات المرشحة الشاشة باستخدام معايير مثل:


ما إذا كان العمل يمكن أن تلبي أهداف الشركات للربحية والعائد على الاستثمار. ما إذا كانت الأعمال الجديدة سوف تتطلب ضخ كبير من رأس المال ليحل محل الأصول الثابتة، وتوسيع الصندوق، وتوفير رأس المال العامل. ما إذا كان العمل في الصناعة مع إمكانات نمو كبيرة. ما إذا كان النشاط التجاري كبيرا بما فيه الكفاية للمساهمة بشكل كبير في صافي أرباح الشركة الأم. إمكانية الصعوبات النقابية أو اللوائح الحكومية السلبية المتعلقة بسلامة المنتجات أو البيئة. تعرض الصناعة للكساد والتضخم وارتفاع أسعار الفائدة أو التحولات في سياسة الحكومة.


ثلاثة أنواع من الشركات جعل أهداف اكتساب جذابة بشكل خاص:


الشركات التي تكون أصولها "أقل من قيمتها" - قد تكون هناك فرص للحصول على هذه الشركات & # 039؛ لأقل من القيمة السوقية الكاملة وتحقيق مكاسب رأسمالية كبيرة بإعادة بيع أصولها وأعمالها التجارية لأكثر من تكاليفها المكتسبة. الشركات التي تعاني من ضائقة مالية. الشركات التي لديها آفاق نمو مشرقة ولكنها قصيرة على رأس المال الاستثماري.


إن التنويع غير المرتبط به يستأنف من عدة زوايا مالية:


وتنتشر مخاطر الأعمال على مجموعة متنوعة من الصناعات، مما يجعل الشركة أقل اعتمادا على أي عمل واحد. ويمكن استثمار موارد رأس المال في أي صناعات تقدم أفضل فرص الربح؛ يمكن تحويل النقود من الشركات ذات التوقعات المنخفضة للربح إلى اكتساب وتوسيع الأعمال التجارية التي تتمتع بإمكانات نمو وأرباح أعلى. وبالتالي فإن الموارد المالية للشركات تستخدم لتحقيق أقصى فائدة ممكنة. ربحية الشركة أكثر استقرارا إلى حد ما لأن الأوقات الصعبة في صناعة واحدة يمكن أن يقابلها جزئيا الوقت المناسب في آخر. وبقدر ما يكون مدراء الشركات في غاية الروعة في اكتشاف الشركات ذات الأسعار المتساوية مع إمكانات ربح كبيرة صافية، يمكن تعزيز ثروة المساهمين.


ومع ذلك، هناك عائقان أكبر في التنويع غير ذي الصلة: صعوبات إدارة التنويع الواسع وغياب الفرص الاستراتيجية لتحويل التنويع إلى ميزة تنافسية.


وعلى الرغم من هذه العيوب، يمكن للتنويع غير المرتبط أن يكون استراتيجية مؤسسية مرغوب فيها.


مثال على تكتل الشركة.


هيميرا تكنولوجيز / صور / جيتي الصور.


مقالات ذات صلة.


1 [استراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة] | أمثلة لاستراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة 2 [التكامل الأمامي] | مثال على تكامل الشركة إلى الأمام 3 [الشركات المتكاملة رأسيا] | أمثلة الشركات المتكاملة رأسيا 4 [التنويع المركزي] | ما هي فوائد التنويع المركزي؟


التكتل هو شركة كبيرة، متعددة الجنسيات في كثير من الأحيان التي تمتلك الشركات في مختلف القطاعات الصناعية. اكتسبت التكتلات شعبية في 1960s والشركات التي تعمل بشكل عام في خط واحد من الأعمال التجارية بدأت تنويع نماذج أعمالها من خلال الاستحواذ على الاستحواذ وعمليات الاندماج والاستحواذ.


الاستحواذ.


في البداية، الشركات العاملة في تركيبات عمودية، حيث اندمجت مع الشركات في خطوط مماثلة من الأعمال (الموردين دمج مع الموزعين) للتآزر المالي. غير أن اتجاه الاستحواذ انتقل من عمليات الاندماج في سلسلة الإمداد إلى عمليات الاندماج الأفقي، حيث استحوذت الشركات على منافسين في نفس الصناعة. ومع نمو الشركات مربحة، نمت البنوك أكثر تراخي في الإقراض. وأدى ذلك إلى قيام شركات كبيرة بإيجاد طرق مبتكرة لتوليد التآزر والأرباح من خلال شراء شركات في قطاعات أعمال مختلفة تماما.


جنرال إلكتريك.


ومن الأمثلة على التكتل الناجح هو جنرال الكتريك، المعروفة شعبيا باسم "غي". جنرال الكتريك، التي شكلها توماس اديسون في عام 1890، بدأت والأعمال التجارية الإضاءة ومنذ ذلك الحين تحولت إلى تكتل الذي هو أكثر مرادفا ل "عام" من "الكهربائية". بعد وقت قصير من تأسيس الشركة، شاركت في عمليات الدمج الأفقية وغيرها من أشكال التوسع التي أسفرت عن إنتاج أجهزة الراديو والثلاجات وتوربينات الرياح. طورت جنرال إلكتريك طائرة الحرب العالمية الأولى وأصبحت في نهاية المطاف أكبر مصنع للمحركات النفاثة من خلال جنرال إلكتريك للطيران، وهو خط جديد من الأعمال.


خطوط جديدة للعمل.


وإلى جانب النجاح في الحصول على شبكات التلفزيون وشركات الخدمات المالية وشركات الطيران، شاركت جنرال إلكتريك أيضا في عمليات التنقيب عن النفط وتصنيع الحواسيب وغيرها من المشاريع. ويتمثل الفرق الملحوظ بين جنرال إلكتريك والتكتلات الأخرى في معدل نجاحه. جنرال إلكتريك هي الشركة الوحيدة من أصل 12 شركة مدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي الذي لا يزال قائما. وعلاوة على ذلك، فقد باعت شركات لمليارات الدولارات، فضلا عن شراء الشركات ضعيفة الأداء التي تعمل في أنشطة تكتل مماثلة ونجح في تحسين وتوسيع هذه الشركات.


قادة الصناعة.


تقدم جنرال الكتريك حاليا منتجات وخدمات في القطاعات التالية: الهواء والماء والنفط والغاز والخدمات المالية والرعاية الصحية والكهربائية والطاقة والطيران والسكك الحديدية والبرمجيات والإضاءة. ونموذج الأعمال هو نموذج ناجح لأن شركة جنرال إلكتريك تجري أبحاثا وتحليلات واسعة النطاق في السوق، وتحتفظ بقادة السوق في الصناعات ذات الصلة.


المراجع (3)


عن المؤلف.


شا هدسون هو محامي تمويل الشركات ومستشار الأعمال الذي يتخصص في عمليات الاندماج والاستحواذ، الأسهم الخاصة وغيرها من المعاملات الاستثمارية. وتقوم شركة هدسون بصياغة ومراجعة العقود الاستثمارية وتقديم المشورة بشأن المخاطر المرتبطة بعمليات الإيداع والاستحواذ الخاصة. حصلت على الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة آيوا، وحصلت على درجة الماجستير في القانون في الأعمال التجارية عبر الوطنية.


قروض الصورة.


هيميرا تكنولوجيز / صور / جيتي الصور.


المزيد من المقالات.


[شركة التكتل] | خصائص شركة تكتل.


[تنويع الأعمال] | أمثلة لتنويع الأعمال.


[الدمج الرأسي] | ما هو الاندماج الأفقي والاندماج الرأسي؟


[تكتل] | ما هو التكتل؟


الإدارة الاستراتيجية - التنويع.


وتستخدم استراتيجيات التنويع لتوسيع خطوط إنتاج الشركة والعمل في عدة أسواق مختلفة. وتشمل الاستراتيجيات العامة التنويع المركزى والأفقي والتكتل.


وتركز كل استراتيجية على طريقة محددة للتنويع. يتم استخدام الاستراتيجية المتركزة عندما ترغب الشركة في زيادة محفظة منتجاتها لتشمل المنتجات المنتجة داخل نفس الشركة، يتم استخدام الاستراتيجية الأفقية عندما تريد الشركة إنتاج منتجات جديدة في سوق مماثلة، وتستخدم استراتيجية تنويع تكتل عندما بدأت الشركة تعمل في اثنين أو أكثر من الصناعات غير ذات الصلة.


وتساعد استراتيجيات التنويع على زيادة المرونة والحفاظ على الأرباح خلال فترات اقتصادية بطيئة.


وارن بوفيه على التنويع.


"التنويع هو الحماية ضد الجهل، فإنه لا معنى له بالنسبة لأولئك الذين يعرفون ما يفعلونه".


تنوع مركزي.


وتتيح استراتيجية التنويع المركزية للشركة إضافة منتجات مماثلة إلى أعمال قائمة بالفعل. على سبيل المثال، عندما تبدأ شركة كمبيوتر تنتج أجهزة الكمبيوتر الشخصية باستخدام الأبراج لإنتاج أجهزة الكمبيوتر المحمولة، فإنه يستخدم استراتيجيات متحدة المركز. المعرفة التقنية لمشروع جديد يأتي من مجالها الحالي من الموظفين المهرة.


وتنتشر استراتيجيات التنويع المركزة في صناعة إنتاج الأغذية. على سبيل المثال، مصنع كاتشب يبدأ إنتاج السالسا، وذلك باستخدام مرافق الإنتاج الحالية.


التنويع الأفقي.


ويتيح التنويع الأفقي للشركة البدء في استكشاف مناطق أخرى من حيث تصنيع المنتجات. تعتمد الشركات على حصة السوق الحالية من العملاء المخلصين في هذه الاستراتيجية. عندما يبدأ مصنع التلفزيون إنتاج الثلاجات والمجمدات وغسالات أو مجففات، ويستخدم التنويع الأفقي.


الجانب السلبي هو اعتماد الشركة على مجموعة واحدة من المستهلكين. الشركة لديها للاستفادة من ولاء العلامة التجارية المرتبطة بالمنتجات الحالية. وهذا أمر خطير لأن المنتجات الجديدة قد لا تحصل على نفس صالح منتجات الشركة الأخرى.


تنويع تكتل.


في استراتيجيات التنويع التكتل، سوف تتطلع الشركات إلى دخول سوق لم تستغل سابقا. وغالبا ما يتم ذلك باستخدام عمليات الاندماج والاستحواذ.


الانتقال إلى صناعة جديدة أمر خطير للغاية، بسبب عدم الإلمام بالصناعة الجديدة. ويمكن أيضا تخفيض الولاء للعلامة التجارية عندما لا تتم إدارة الجودة. غير أن هذه الاستراتيجية توفر مرونة متزايدة في الوصول إلى أسواق اقتصادية جديدة.


على سبيل المثال، شركة في قطع غيار السيارات قد تدخل صناعة إنتاج لعبة. كل شركة تسمح لقاعدة أوسع من الزبائن. هناك فرصة للدخل عندما تعثر مبيعات إحدى الصناعات.


تنويع تكتل.


ومن أشكال التنويع الهامة والضرورية التي تساعد في بناء الهيكل الداخلي لأي شركة أو شركة ما يسمى بتنويع التكتلات. ويساعد تنويع التكتلات في تقييم وإعداد محفظة وحدات األعمال استنادا إلى المركز المالي للشركة. وهذا النوع من التنويع يختلف تماما عن التنويع المركز. وفي هذا الشكل، لا ترتبط المنتجات الجديدة المطورة مباشرة بالتكنولوجيات القائمة والسوق والمنتجات. ويرتبط ذلك بصورة أو بأخرى بالوضع المالي وكذلك استقرار أي شركة أو شركة تجارية.


التكتل هو المصطلح الذي يستخدم لسحب أو أكثر من اثنين من الشركات التي تشارك في مجموعة مختلفة من الشركات في هيكل واحد للشركات. فهي عموما كبيرة وشركات ضخمة. هناك مزايا مختلفة، فضلا عن عيوب تنوع تكتل. [السماء]


مزايا.


1. أنه يساعد في زيادة معدلات كسب النمو.


2. يساعد في خلق أسواق رأس المال الداخلية.


3. يساعد في الحد من مخاطر الاستثمار.


سلبيات.


1. إدارة عبء الزائد خلق تكاليف إضافية.


2. مختلف الاختلافات الديموغرافية القائمة يمكن أن تزيد من المخاطر.


3. يمكن أن يكون غير متوازن التركيز.


إن تحليل الوضع المالي الحالي ومقارنته بالبيانات المالية السابقة وتوليد نتائج مستقبلية فعالة هي المجاالت الرئيسية لتنويع التكتالت. إذا كانت المالية هي سلسلة بما فيه الكفاية، فإن النتائج ستكون بالتأكيد واحدة محتملة. ولذلك، فمن المهم خلق مركز مالي صحي وإيجابي لأي شركة أو عمل من أجل خلق نتائج أفضل ومثمرة.


العديد من الشركات أو الشركات تعتمد استراتيجيات مختلفة، فضلا عن مجموعة من التنويع من أجل جعلها مستقرة بما فيه الكفاية وقوية لتكون أول تلبية احتياجات المستهلكين والمطالب. تنوع التكتلات هو على النقيض من التنويع متحدة المركز، وبالتالي فإنه يركز على المالية والحفاظ عليها تقييم من أجل تحسين الوضع المالي للشركة أو الأعمال التجارية.


ومن الأمثلة المتعلقة بالشركة التي يطلق عليها اسم التكتلات:


فيليب موريس. هذه هي واحدة من الشركة الشهيرة التي تعرف أيضا باسم الشركة الأم لمجموعة ألتريا.


المراجع.


ستيفن مايكل روزنكرانز (1960)، & كوت؛ تنوع تكتل & كوت ؛، جامعة هارفارد.


جدول أعمال التسويق.


العذراء: تنوع غير ذي صلة.


إذا كان شخص ما أن يسأل ما هي الصناعة العذراء تعمل في المقام الأول، والفكر الأول الذي يتبادر إلى الذهن تختلف حتما بين كل واحد منا. ويرجع ذلك إلى مجموعة فيرجين التي تشارك في ما يعرف باسم & # 8216؛ التنويع غير المرتبط & # 8217؛ & # 8211؛ الاستراتيجية الخامسة في مصفوفة أنسوف & # 8217؛ s. ينطوي التنويع غير المرتبط على الدخول في صناعة جديدة تماما تفتقر إلى أي أوجه تشابه هامة مع الصناعة الحالية للشركة أو الصناعات، وغالبا ما يتم ذلك من خلال الاندماج أو الاستحواذ.


وفي حالة عذراء، كان التنويع غير المرتبط به بالتأكيد استراتيجية ناجحة من حيث تعظيم الربحية. إذا نظرنا إلى الوراء إلى السبعينات وبدء عملياتها كشركة مسجلة في نظام البريد الإلكتروني وسجل مخزن بعد فترة وجيزة، نظرا للطبيعة المتغيرة بسرعة لصناعة الموسيقى منذ ذلك الحين، فمن الممكن أن الشركة لم تعد موجودة إذا كان لديها ابتكر بهذه الطريقة. مع ما مجموعه 35 شركة تابعة داخل مجموعة فيرجن على مستوى العالم، داخل المملكة المتحدة اليوم المعيلين تبدو مختلفة جدا إلى 1970s، مما يساعد مجموعة فيرجين إلى إجمالي الإيرادات من 15 مليار جنيه استرليني في عام 2018:


ويتمثل مفتاح النجاح في التنويع غير المرتبط في تحديد صناعة ذات إمكانات ربح قوية، حيث تمتلك الشركة كفاءات داخلية تساعد على الحصول على ميزة تنافسية. وكان دخول فيرجين أتلانتيك إلى السوق في الثمانينيات مثالا جيدا على ذلك في الوقت الذي كانت فيه خدمة العملاء العظيمة نوعية نادرة في صناعة الطيران، والتي عانت بدلا من ذلك من الرحلات الملغاة والتأخير والأمتعة المفقودة. لقد وفرت الكفاءة الداخلية لتقديم تجربة ممتازة للعملاء في جميع أنحاء العائلة الحالية للشركات ميزة من شأنها أن يكون من الصعب على شركات الطيران المنافسة لتكرار & # 8217؛ وبالتالي إمكانية فرض رسوم على السعر.


ومع ذلك، فإن & # 8216؛ تنويع لا علاقة لها & # 8217؛ ليست بعيدة عن الدليل الكامل، وهناك أمثلة عديدة فشلت فيها العذراء. ولعل أكثر الحالات رفيعة هو الارتفاع القصير والسقوط السريع لكولا العذراء في منتصف التسعينيات & # 8211؛ بعد خطة طموحة لم تنجح بعد للتنافس مع كوكا كولا وبيبسي. وعلى الرغم من سوق المشروبات الغازية المتزايدة باستمرار، فإن الظروف لم تكن مواتية لدخول فيرجين & # 8217؛ بسبب اللاعبين الحاليين & # 8217؛ القدرة على منع الوصول إلى التوزيع الواسع النطاق و رد فعل عنيف في الإنفاق الإعلاني & # 8211؛ والتي حدت في نهاية المطاف العذراء كولا إلى مجرد حصة السوق 3٪ على منزلها المملكة المتحدة العشب قبل الخروج.


وإذا نظرنا إلى ما هو أبعد من خطر الفشل، فإنني أرى أيضا أن التنويع غير المرتبط به يخلق المزيد من المخاطر من حيث فقدان قوة العلامة التجارية، من خلال عدم وضوح تسليم رسالة قوية واحدة. كانت العذراء لديها صورة كونها علامة تجارية متمردة صدى بقوة مع جمهورها الشباب من خلال الموسيقى والسجلات & # 8211؛ نمط الحياة في حد ذاته تقريبا & # 8211؛ ولكن مع العذراء المال والقطارات العذراء، فإنه لا & # 8217؛ ر يكون أن رسالة واحدة وتكوين الجمعيات أي أكثر من ذلك. واليوم، فإن مجموعة من العلامات التجارية الفرعية لا تناسب بشكل مريح معا بطريقة يمكن للعذراء أن تعرف نفسها بأنها تعني شيئا، الأمر الذي يقطع شوطا طويلا في تفسير لماذا لا تكون فيرجن رائدة في أي من صناعاتها. في شركات الطيران، والصناعات النطاق العريض والصالة الرياضية على سبيل المثال لا الحصر، العذراء هو مجرد لاعب آخر ويفشل في الابتكار في الطريقة التي زعيم عموما لا. بدلا من ذلك، يميل العذراء إلى اتخاذ خدمة أو منتج موجود وتقليل الأسعار أو يقدم تباينا طفيفا على نموذج الأعمال.


ريتشارد برانسون يلخص استراتيجية فيرجن المجموعة & # 8217؛ s الحديثة مع الاقتباس؛ & # 8220؛ فرص العمل مثل الحافلات، وهناك & # 8217؛ ق دائما آخر القادمة على طول & # 8221؛. في الأساس، تدرس فيرجن الآن الصناعات القائمة لمعرفة ما إذا كان بإمكان المجموعة تقديم شيء أفضل من الشركات القائمة التي قد تصبح راكدة - القطارات والتأمين والمصارف على سبيل المثال.


فقدت فيرجن بعض من سحرها، وبالتالي، فإن اسم العلامة التجارية على قيد الحياة على أوراق اعتمادها باعتبارها الأعمال التجارية العالمية القوية التي تخلق الكفاءة والربحية حيث تفشل الآخرين، بدلا من شيء أكثر قوة في الناس & # 8217 s العقول.


ومع أخذ ذلك في الاعتبار، يمكن القول بأن ريتشارد برانسون يحاول الآن إعادة النظر في الماضي وإعادة إنشاء صورة أكثر تميزا، من خلال الدعاية التي تم إنشاؤها حول إطلاق فيرجين غالاكتيك التي تهدف إلى إطلاق أول رحلة تجارية تجارية. على الرغم من أن هذه الصناعة مليئة بالشك، ولا تقدم أي قيمة تجارية حتى الآن، فإنه يجلب معها جمعيات مفيدة للابتكار للعلامة التجارية العذراء. الطبيعة المتنوعة لنموذج الأعمال في مجموعة فيرجين & # 8217 تعني أن محاولة تعزيز أحد الاختلافات المتخصصة في & # 8216؛ التمرد & # 8217؛ لم يعد يغسل لمثل هذا الجمهور المستهدف واسع، بحيث تعتبر القوة الدافعة في صناعة الرضع التي لديها اهتمام وسائل الاعلام قوية يمكن الوصول إلى جميع الجماهير القائمة؛ مما يدل على أن العلامة التجارية العذراء تحاول دائما لدفع حدود القائمة المحتملة.


وستكون السنوات العشر المقبلة أو نحو ذلك فترة حاسمة بالنسبة للعذراء، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تمنع. ما الذي سوف يتبادر إلى الذهن عندما يقول شخص ما العذراء لنا في عام 2024؟ دعنا نأمل أن تكون أكثر وضوحا واتساقا مما هي عليه اليوم.

Comments